عاجل
أخر الأخبار
واشنطن تتحدث عن اتفاق لفتح معبر الجولان السوري المحتل
السبت 13 أكتوبر 2018

شعاع نيوز/ AFP+FRANC24

 

 

يعاد الاثنين المقبل فتح معبر القنيطرة في الجولان السوري المحتل إثر اتفاق تم التوصل إليه بين الولايات المتّحدة والأمم المتحدة وسورية و “إسرائيل”، وأعلنت عنه واشنطن الجمعة داعية الحكومتين السورية والإسرائيلية لتسهيل مهمة قوات حفظ السلام الأممية في المنطقة.

وكان المعبر قد أغلق بعد تسهيل الكيان الصهيوني عبور التنظيمات الإرهابية من وإلى الأراضي السورية المحتلة في الجولان فيما يبدو أن القرار يأتي في وقت أدركت فيه تل أبيب أنها خسرت الحرب التي شنتها عدة دول عن طريق تنظيمات إرهابية وعلى رأسها تنظيم القاعدة الإرهابي ضد القيادة السورية.

وأعلنت الولايات المتّحدة الجمعة أنّ الأمم المتحدة وسورية و”إسرائيل” توصّلت إلى اتفاق ينصّ على أن تتم الإثنين إعادة فتح معبر القنيطرة في الجولان السوري المحتلّ، مطالبة الحكومتين السورية والإسرائيلية بتسهيل مهمة قوات حفظ السلام الأممية في المنطقة.

وقالت السفيرة الأمريكية لدى الأمم المتحدة نيكي هايلي في بيان إن “الولايات المتّحدة ترحّب بإعادة فتح هذا المعبر الذي سيتيح للقبعات الزرق الأمميين تكثيف جهودهم الرامية لمنع الأعمال العدائية في منطقة مرتفعات الجولان”.

وأضافت “إننا نتطلّع إلى كلّ من “إسرائيل” و سورية لتمكين قوّات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة من الوصول إلى كل ما يحتاجون إليه، بالإضافة إلى ضمانات لسلامتهم”. موضحة “إنّنا ندعو سورية إلى اتّخاذ الخطوات اللازمة حتى تتمكّن قوة الأمم المتحدة لمراقبة فض الاشتباك (أندوف) من الانتشار وتسيير دوريات بأمان وبدون تدخّل”.

ولفتت هايلي إلى أنّه “بموازاة هذه الخطوة المهمّة، يجب على جميع الأطراف الالتزام باتفاقيّة عام 1974 ومنع وجود أي قوات عسكرية في المنطقة باستثناء قوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة”.

وفي نهاية أيلول/سبتمبر أعلن الكيان الصهيوني استعداده لفتح معبر القنيطرة عقب عودة قوات حفظ السلام الدولية بعد أربع سنوات من انسحابها.

وعادت القوات الدولية إلى المنطقة بعد أن تمكّنت القوات السورية مدعومة من روسيا من استعادة السيطرة على المنطقة القريبة من مرتفعات الجولان وإخراج الفصائل المسلحة من “منطقة خفض التصعيد”.

واحتلت “إسرائيل” معظم مرتفعات الجولان في حرب 1967 وضمّتها إليها في 1981 في خطوة لا يعترف بها المجتمع الدولي.

 


أترك تعليق

يجب عليك الدخول لترك تعليق.

  • بحث

  • آخر الأخبار