عاجل
أخر الأخبار
هل يستقيل ليبرمان؟
الأربعاء 14 نوفمبر 2018

شعاع نيوز/ جريدة الأخبار اللبنانية

حالة من الترقّب تسود الأوساط السياسية في تل أبيب، قد تنتهي بعد ظهر اليوم، بإعلان وزير الأمن، أفيغدور ليبرمان، استقالته من منصبه. وبرغم تأكيد مقربين منه أنّه يعتزم الاستقالة احتجاجاً على موافقة المجلس الوزراي المصغر للشؤون الأمنية والسياسية (الكابينيت) على التهدئة مع المقاومة الفلسطينية في غزة، إلّا أنّ «معجزة» قد تحدث لتنقذ أعمدة حكومة بنيامين نتنياهو المتداعية.

وأعلن ليبرمان أنّه مع نهاية الاجتماع الذي يعقده حزبه «إسرائيل بيتنا»، في هذه الأثناء، سيعقد مؤتمراً صحافياً يلقي فيه خطاباً مهماً، يُرجح، بحسب وسائل الإعلام الإسرائيلية، أن يُعلن فيه استقالته من منصبه كوزيرٍ للأمن. الأمر إذا ما حدث، سيؤدّي إلى تفكّك الائتلاف الحاكم الذي يقوده رئيس الوزراء، بنيامين نتنياهو، وبالتالي الذهاب إلى خيار الانتخابات المبكرة.
الخطوة التي سيتّخذها ليبرمان تأتي في أعقاب إعلان ديوان نتنياهو، أمس، أنّ «التوصل إلى اتفاق للتهدئة مع الفصائل الفلسطينية في غزة جرى بموافقة وإجماع أعضاء الكابينيت». الأمر الذي احتج عليه ديوان ليبرمان، متهماً الديوان الأول بـ«الكذب» لأن «وزير الأمن عبّر عن معارضته للتهدئة».
وضمن الإطار، قال مقرّبون من وزير الأمن إنّه «قرر الاستقالة من منصبه بسبب بيان مكتب نتنياهو». وأكدوا أنه «انتظر فوز موشي ليون (المقرب من ليبرمان) برئاسة بلدية القدس (الدورة الثانية)، واتّخذ قراره بالاستقالة من الحكومة التي دخل إليها عام 2016». مع ذلك، رفض ناطق باسم ليبرمان التعليق على الأنباء، ولم يؤكّد في حديثه للإذاعة الإسرائيلية الرسميّة (كان) إذا ما كان ليبرمان سيقدم استقالته فعلاً.
ووفقاً لموقع «واللا»، فإنّ الجلسة الخاصة لحزب «إسرائيل بيتينا»، تأتي على وقع الخلافات حول السياسة التي تنتهجها الحكومة تجاه قطاع غزة. وقد نقل الموقع عن وزير في الحكومة قوله إن «ليبرمان على وشك إعلان استقالته من الحكومة. إنه فشل في مهمّته، وبالتالي عليه أن يختار بين نهاية حياته السياسية إذا بقي في المنصب، أو احتمال إنقاذها وهو ضئيل جداً».
يُشار إلى أن ليبرمان الذي وعد بأنه لن «يُبقي إسماعيل هنية (رئيس حركة حماس) على قيد الحياة» بمجرد تسلّمه منصب وزير أمن إسرائيل، بات اليوم محطّ انتقادات واسعة لا سيما من قبل جمهور المستوطنين في مستوطنات غلاف غزة؛ إذ يعتبرون أنه لم يُحدِث أيّ تغيّر إيجابي منذ تسلمه المنصب.


أترك تعليق

يجب عليك الدخول لترك تعليق.

  • بحث

  • آخر الأخبار