عاجل
أخر الأخبار
هل دمر صاروخ S400 الروسي طائرة F35 الأمريكية؟
السبت 28 يوليو 2018

وكالة شعاع نيوز / وكالات

هل دخل الشيطان بين واشنطن وأنقرة؟ سؤال بات بحاجة لاجابة بعد موجة الحرب الكلامية بين الطرفين ولاسيما بعدما قرر الأتراك الحصول على منظومة الدفاع الروسية S 400 وهو ما ترفضه الولايات المتحدة  وتعتبر أنه لا يجوز لتركيا وهي عضو في حلف شمال الأطلسي، أن تستورد الأسلحة من روسيا، وعليها أن تستورد أنظمة الدفاع الجوي من الدول الأعضاء في حلف شمال الأطلسي.

واستفحلت المشكلة بين أنقرة وواشنطن عندما هدد البرلمان الأمريكي (الكونغرس) بإحجام الولايات المتحدة عن تسليم مقاتلات “إف-35” إلى تركيا إذا اشترت الأخيرة أنظمة صواريخ الدفاع الجوي “إس-400”.

ومن المتوقع أن يصوت مجلس النواب الأمريكي قريباً على تعديل مشروع الميزانية العسكرية الجديدة بتعليق بيع طائرات “إف-35” إلى تركيا رغم أنه سبق وباع طائرتين من طراز “إف-35” إلى تركيا في نهاية يونيو/حزيران ولكن أنقرة تتطلع إلى الحصول على مائة طائرة تقريبا.

وتتجه الأنظار الآن إلى أنقرة أو بالأحرى قرارها، في وقت قالت فيه صحيفة “كوميرسانت” الروسية إن بعض الخبراء يتوقعون أن تمضي أنقرة في شراء أنظمة الدفاع الجوي المتطورة من روسيا بينما يرى البعض الآخر أن أنقرة ستتراجع إذا رأت أن مساوئ قرار شراء “إس-400” تتغلب على المحاسن.

وحسب رأي الخبير التركي أورخان جعفرلي فإن بلاده لن تتراجع عن نية شراء نظام “إس-400” لاسيما وإنه يصعب على حلف الناتو أن يتخلى عن التعاون مع تركيا.

وثمة أمر هام آخر هو أن تركيا إحدى الدول التي ساهمت في تمويل مشروع “إف-35”. كما أن 10 مصانع تركية تقوم بصنع أجزاء من هذه الطائرة. وإزاء ذلك قد تكون واشنطن أطلقت النار على قدمها في حال منعت تنفيذ صفقة طائرات “إف-35” لتركيا.


أترك تعليق

يجب عليك الدخول لترك تعليق.

  • بحث

  • آخر الأخبار