عاجل
أخر الأخبار
هل بدأت محاسبة سعد الحريري من قبل السعوديين؟
الجمعة 07 أبريل 2017

وكالة شعاع نيوز/ وكالات

 

 

 

 

عادت الأزمة المالية لشركة سعودي أوجيه التابعة لرئيس الحكومة اللبنانية سعد الحريري تطل من جديد ولكن هذه المرة عبر الإعلام السعودي.
ففي برنامج الثامنة عبر قناة MBC1  السعودية،  وجه  الإعلامي داوود الشريان رسالة قاسية إلى الشركة وسمى سعد الحريري بالإسم منتقدا الإزدواجية والتمييز الذي يمارس من قبل الشركة ضد السعوديين.
وبحسب الشريان فإن الشركة دفعت بسرعة تعويضات للعائلات الفرنسية العاملة فيها خلال شهرين بينما لا تزال تماطل في دفع مستحقات الموظفين السعوديين.

وقال الشريان:” سعد الحريري يستطيع دفع 46 مليارا وليس فقط مليارين و 600 مليون مستحقات عمالة سعودي أوجيه” وأضاف :”  الفرنسيون في أقل من شهرين استلموا مستحقاتهم، أخذوها عنوة من شركة سعودي أوجيه” وتساءل:” لماذا الفرنسيون تمكنوا من استلام مستحقاتهم والسعوديين لا؟  لماذا لا تدفع سعودي أوجيه للسعوديين مستحقاتهم وهي تكسب مليارات من البلد؟ منذ السبعينات لم نأخذ حق عامل واحد؟”

وعرضت القناة  تقرير من 3 دقائق تقريبا يظهر فيه موظفون تابعون للشركة وهم يطالبون بحقوقهم ويشكون من تصرفات شركة سعودي أوجيه.
وأطلق برنامج الثامنة هاشتاغ :” #ضحايا_سعودي_أوجيه ” للتعبير من خلاله عن حجم الإعتراضات السعودية إتجاه أداء شركة سعودي أوجيه.
وضمن نفس البرنامج  وضح المستشار القانوني أحمد المحيميد أن ” عقود الموظفين بالشركة من السندات التنفيذية التي تنفذ مباشرة” وأشار إلى  أن ” مستحقات عمالة سعودي أوجيه تعتبر من الديون الممتازة التي يجب أن تنفذ فورا وتعد سندا تنفيذيا ولا يحتاج العامل لمراجعة لجان العمال واللجان العمالية لأن عقودهم أنهيت بالقوة الجبرية”.

وأضاف أن ” إجمالي حقوق العمالة على شركة سعودي أوجيه منذ شهر 11 عام 2015 بلغ مليارين و 600 مليون “.
هذا ولم يصدر حتى الآن أي رد أو توضيح من الرئيس سعد الحريري على ما ورد في حلقة  البرنامج .

 

تابع مقاطع الحلقة والتقرير.


أترك تعليق

يجب عليك الدخول لترك تعليق.