عاجل
أخر الأخبار
نتنياهو يفشل بإيصال مطالبه للروس..ماذا عن مستقبل المنطقة؟
الثلاثاء 24 يوليو 2018

شعاع نيوز/ وكالات

نقلت وسائل إعلامية عن فشل اللقاء بين وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف ورئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو في التوصل إلى اتفاق بشان الوجود الإيراني في سورية.

وكان نقل موقع”The Times of Israel”  عن مسؤول “إسرائيلي” قوله إن “تل أبيب طلبت من موسكو إزالة الصواريخ الطويلة المدى الإيرانية من سورية وإغلاق مصانع الصواريخ الدقيقة”على حد زعمه .

وأضاف المسؤول أن تل أبيب طالبت أيضاً بإخراج أنظمة الدفاع الجوي التي تحمي الأسلحة الإيرانية، وإغلاق المعابر الحدودية بين سورية ولبنان، وسورية والعراق، لمنع نقل الأسلحة الإيرانية، على حد تعبيره.

وزعم المسؤول أن روسيا ملتزمة بإقامة حزام أمني بعرض مئة كيلومتر جنوب سورية، مضيفاً أن كيانه الغاصب راضي عن ذلك، ولكنه غير كافٍ بالنسبة له.

مصادر الأمن القومي في عاصمة أوروبية فاعلة زارها الرئيس الأميركي دونالد ترامب أخيراً كشفت أن موسكو قد يكون لديها مشروع ضمن الحل السياسي العام لسورية يقضي بتطبيق قرارات الأمم المتحدة، ومنها انسحاب “إسرائيل “الكامل من الجولان السوري المحتل وخصوصاً القرار رقم 242 في مقابل خروج جميع القوات الحليفة لدمشق من سورية وعلى وجه الخصوص إيران وحلفائها.

وواجه الطرح الروسي خطاً أحمر بالنسبة (لإسرائيل) ألا وهو الجولان المحتل.

وذكرت وسائل إعلام إ”سرائيلية” أن “الروس وصفوا الاجتماع بالعاجل والمهم جداً”، مشيرة إلى أنّ هدف تل أبيب إعادة العمل باتفاقية العام 1974 لفصل القوات وعدم تقييد حرية عمل “إسرائيل” في سورية، وإبعاد إيران 80 كيلومتراً عن الجنوب السوري.


أترك تعليق

يجب عليك الدخول لترك تعليق.