عاجل
أخر الأخبار
موقف إيران من القرار الصادر عن FATF
السبت 20 أكتوبر 2018

شعاع نيوز/ العالم

 

 

رحب المتحدث باسم الخارجية الايرانية بهرام قاسمي بالقرار الصادر عن مجموعة العمل المالي الدولية FATF في تمديد تعليق ايران من لائحة الدول المشمولة بالاجراءات المالية والمصرفية الصارمة المضادة، لكنه ابدى في الوقت ذاته تحفظه على بعض البنود الواردة فيه.

واعتبر قاسمي هذا القرار نجاحا لدبلوماسية الجمهورية الاسلامية الايرانية في مواجهة محاولات امريكا الواسعة لاعادة ايران الى لائحة FATF السوداء، مستغلة رئاستها الدورية للمجموعة وبدعم من الكيان الصهيوني والنظام السعودي.

واعرب المتحدث باسم الخارجية الايرانية عن سروره لان الغالبية من اعضاء مجموعة العمل المالي الدولية لم تتاثر بالايحاءات السياسية التي بثتها امريكا وعدد قليل من حلفائها، منتقداً في الوقت ذاته بعض بنود القرار الصادر والتي لا تقيّم اجراءات إيران كاملا.

وأكد بإنه على FATF الابتعاد عن الدوافع السياسية والاهتمام فقط بالتقارير التقنية واضاف، إنه وفقاً للتقارير التقنية التي قدمت الى هذه المجموعة لغاية الان فان غالبية الامور التقنية المطلوبة في برنامج العمل المتعلقة بايران قد نفذت بالكامل وسيتم تنفيذ البقية بعد المضي بالمراحل القانونية المتعلقة باللوائح الثلاث المتبقية؛ لذا فقد كان من المتوقع ان يولي اجتماع FATF الاهتمام بهذه الحقائق وان يتجنب استخدام بعض العبارات السلبية في قراره.

وادان قاسمي اصرار الوفد الاميركي في معارضة تمديد المهلة لايران، النابعة من سياسات البيت الابيض المتوهمة والمتطرفة واكد بان اساس تقييمات مجموعة العمل المالي الدولية منذ تاسيسها لغاية الان هو الاجراءات التقنية للحكومات ولا ينبغي ان تخضع قرارات هذه المجموعة لضغوط وابتزازات سياسية لدولة معينة اعتادت على البلطجة والتفرد على الصعيد الدولي.

يذكر ان مجموعة العمل المالي الدولية كانت قد مددت المهلة لايران 4 اشهر لتنفيذ مستلزمات الانضمام للمجموعة، وهي لغاية ذلك التاريخ تستمر في تعليق اجراءاتها ضد ايران.


أترك تعليق

يجب عليك الدخول لترك تعليق.