عاجل
أخر الأخبار
ما نتيجة مفاوضات الحج بين إيران والسعودية
الثلاثاء 14 مارس 2017

وكالة شعاع نيوز / وكالات

 

أعلن رئيس بعثة الحج الإيرانية علي قاضي عسكر، عن التوصل إلى تفاهمات مطلوبة مع الجانب السعودي، موضحا أن مفاوضات موسم الحج المقبل تقترب من نهايتها.

وأعرب قاضي عسكر، في تصريح يوم الثلاثاء 14 مارس/آذار، عن أمله بفتح الطريق أمام الحجاج الإيرانيين لأداء فريضتهم بصورة هادئة بالنظر إلى التفاهمات الناجزة.

وكانت منظمة الحج والزيارة الإيرانية، قد أعلنت الشهر الماضي أن المفاوضات مع الجانب السعودي حول مشاركة الإيرانيين في موسم الحج المقبل متواصلة، وعزت عقد العديد من الاجتماعات إلى “تشعب المواضيع”.

تجدر الإشارة إلى أنه للمرة الأولى منذ ثلاثة عقود، لم تشارك أي بعثة إيرانية في الحج العام الماضي، إثر قطيعة دبلوماسية بين طهران والرياض بعدما هاجم متظاهرون إيرانيون السفارة السعودية في طهران وقنصليتها احتجاجا على إعدام سلطات المملكة رجل الدين الشيعي نمر النمر.

وتصاعد التوتر بين السعودية وإيران، عندما شككت طهران بقدرة الرياض على تنظيم مناسك الحج بعد حادثة التدافع المأساوية التي أودت بحياة 769 حاجا على الأقل وإصابة 694 آخرين حسبما أعلنته السعودية رسميا، بينما تحدثت تقارير إعلامية أجنبية أن عدد القتلى وصل إلى أكثر من 2121، وهو أعنف حادث يقع في الحج منذ التدافع الأخير عام 1990 الذي أدى إلى مقتل 1426 شخصا.

 

 


أترك تعليق

يجب عليك الدخول لترك تعليق.

  • بحث

  • آخر الأخبار