عاجل
أخر الأخبار
قمر الدم والمريخ بآن معاً في السماء
الخميس 26 يوليو 2018

شعاع نيوز/ وكالات

 

 

 

يوم فقط يفصلنا عن مشاهدة أطول كسوف قمري في السماء خلال هذا القرن في أنحاء الشرق الأوسط، أفريقيا وأوروبا.

وعادةً يحصل الخسوف حين يمرّ القمر عبر ظلّ الأرض، وحين يحدث ذلك يتحوّل لون القمر الى برتقالي ولهذا السبب يُلقّب بقمر الدم.

هذه المرة، سيظهر القمر الدامي والمريخ في السماء بآن معًا خلال أطول خسوف قمري في المئة عام الأخيرة يوم الجمعة 27 تموز/يوليو.

وسيُراقب العالم خسوفًا كليًا للقمر يستغرق ساعة و43 دقيقة، وستكون المدة الكاملة للخسوف 3 ساعات و56 دقيقة بالإضافة للخسوف الجزئي.

الخسوف سيبدأ من الساعة 18:24 حتى الساعة 22:20 بتوقيت غرينتش، وسيتمكّن سكان الكوكب من رؤية الظلال المختلفة من القرميدي حتى الأحمر بحسب الأحوال الجوية في المناطق المختلفة من العالم.

وخلال فترة الخسوف، يكون القمر “مظلما” لعدة ساعات، حيث سيظهر ظلّ الكرة الأرضية يتقدم بسرعة على وجه القمر حتى يغطّيه بالكامل. 

ويمكن مشاهدة الخسوف قبل منتصف الليل في أنحاء الشرق الأوسط ومدغشقر وأفريقيا وأوروبا. كما يكمن مشاهدته بعد منتصف الليل في غالبية دول آسيا، أندونيسيا وأستراليا.

وعلى عكس كسوف الشمس، لا توجد حاجة إلى معدّات خاصة أو نظّارات لرؤية خسوف القمر الكلّي، على الرغم من آمال المتفرّجين في أن يكون الطقس خاليًا من السحب.

واللافت أن القمر سيمرّ مباشرة في منتصف ظلّ الأرض مما يزيد من الوقت الذي يقضيه في الظلام. ولن تحدث هكذا ظاهرة فلكيّة إلاّ في 9 حزيران عام 2123.

وبالإضافة إلى القمر الدموي، سيتمكّن العالم يوم الجمعة من مشاهدة ظاهرة نادرة أخرى وهي “المواجهة الكبرى” للمريخ، إذ ان الكوكب الأحمر سوف يقترب من الأرض قدر الإمكان لأقرب مسافة.


أترك تعليق

يجب عليك الدخول لترك تعليق.

  • بحث

  • آخر الأخبار