عاجل
أخر الأخبار
فيتامين يوقف موت خلايا المخ
السبت 21 يوليو 2018

وكالة شعاع نيوز/ وكالات

هل هناك فيتامين يوقف موت خلايا المخ؟!توصلت دراسة علمية حديثة إلى وجود فيتامين متوافراً وفي المتناول و يعد مفتاحاُ رئيسياُ لوقف تطور أمراض المخ مثل مرض باركنسون أو الشلل الرعاش، بحسب موقع “Care2”.

الدراسة ألمانية جديدة توصل فيها الباحثون إلى شكل من أشكال فيتامين B3 يسمى nicotinamide riboside يحافظ على خلايا المخ، التي تعرف أيضا باسم الخلايا العصبية، من خلال تحسين وظيفة مراكز الطاقة بها، والتي تسمى  الميتوكوندريا mitochondria.

ووفقاً لمؤلفة الدراسة ميكيلا ديليدي، رئيسة مشروعات أبحاث المخ في جامعة توبينغن وجمعية هيلمهولتز في ألمانيا: “فيتامين nicotinamide riboside يحفز التمثيل الغذائي ويمنح الطاقة للخلايا العصبية المتضررة في المخ بما يحميها من الضمور والموت”.

ويؤدي فيتامين B3 إلى الحفاظ على صحة البشرة والشعر والكبد والعينين والجهاز العصبي. ويسهم في إنتاج الهرمونات وعملية التمثيل الغذائي للكربوهيدرات والدهون والبروتينات.

ويوجد B3 في العديد من الأطعمة، منها التونة و الدجاج والديك الرومي والسلمون ولحم الضأن ولحم البقر والسردين والفول السوداني والأرز البني، ومن المصادر الجيدة أيضاً : الباذنجان والطماطم الصفراء والأفوكادو والتمر والبطاطا والبازلاء وفول الصويا الأخضر ونخالة الأرز والشعير.

 

 لذلك وبحسب هذه الدراسة ينصح بتناول الأطعمة الغنية بفيتامين B3 للمحافظة على خلايا المخ.


أترك تعليق

يجب عليك الدخول لترك تعليق.