عاجل
أخر الأخبار
صحفي اسرائيلي يثير زوبعة داخلية حيال S300 المسلمة لسورية!
الثلاثاء 02 أكتوبر 2018

شعاع نيوز/ وكالات

 

 

قام الصحفي الإسرائيلي جدعون ليفي بردة فعل غير متوقعة على خبر تسليم منظومة “إس-300” الروسية لسورية، في مقال نشره في صحيفة هآرتس اليومية، وصف العلاقات بين روسيا وسورية و “إسرائيل”، وحلل أيضا التدابير التي اتخذتها موسكو بعد سقوط “إيل-20”.

ويعتقد جدعون ليفي أن “إسرائيل” يجب أن تكون شاكرة لروسيا على هذا الرد. يجب أن تفهم تل أبيب أن هناك حدوداً معينة يجب ألا تتخطاها. إذا حدث هذا ، فلن تساعدها مواردها الخاصة ولا دعم الولايات المتحدة. لقد بردت موسكو رؤوس الإسرائيليين الساخنة قليلا.

وبحسب الصحفي، تحتاج “إسرائيل” إلى مثل هذه القيود كالهواء. في السنوات الأخيرة، سمحت “الغطرسة” والوضع الجيوسياسي للبلاد “بالخروج عن السيطرة”. قامت طائراتها بدوريات في الأجواء اللبنانية، كما لو كانت تملكها، وقصفت سورية. قواتها تدمر غزة بشكل دوري، وتبقيها في “حصار لا نهاية له” وتستمر في “احتلال” الضفة الغربية لنهر الأردن.

وقال الصحفي الاسرائيلي:

“فجأة نهض أحدهم وقال “كفى” على الأقل في سورية، هذا يكفي. شكراً لك يا روسيا الأم لأنك وضعت حد لطفل لم يهدأه أحد منذ وقت طويل.

وأشار إلى أن رد الفعل الروسي تسبب في تخدر “إسرائيل”، وأظهر مدى حاجة البلاد إلى “شخص بالغ مسؤول يمكنه كبحها”. في الواقع، لم تكن قد واجهت مثل هذه “الظاهرة الغريبة” لعقود من الزمان”.

وأشار ليفي إلى أن وكالة Bloomberg استشهدت بالمسؤولين الإسرائيليين السابقين والحاليين الذين هددوا بأن سلاح الجو في البلاد سيقصف “إس-300″، إذا أرسلتها روسيا إلى سورية. ولكن الأن أصوات أولئك الذين تصرفوا بـ “تبجح فارغ” تلاشت.

وفي رأي الصحفي، يحق لأي دولة أن تمتلك دفاعًا جويًا، بما في ذلك سورية، ولا يحق لأحد أن يحرمه من مثل هذه الفرصة.

وكان قد أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف في وقت سابق أن موسكو بدأت بالفعل تسليم منظومة الدفاع الجوي “إس-300” إلى سورية.

وأعلن الكرملين بتاريخ 24 أيلول، أنه بمبادرة من الجانب السوري، جرى اتصال هاتفي بين رئيس روسيا الاتحادية فلاديمير بوتين ورئيس الجمهورية العربية السورية بشار الأسد… أخطر الرئيس بوتين الرئيس الأسد بقرار تنفيذ عدد من التدابير بهدف توفير الأمن للعسكريين الروس في سورية وتعزيز منظومات الدفاع الجوي في هذا البلد، بما في ذلك تسليم الجمهورية العربية السورية منظومات الدفاع الجوي الصاروخية “إس-300”.


أترك تعليق

يجب عليك الدخول لترك تعليق.

  • بحث

  • آخر الأخبار