عاجل
أخر الأخبار
روبوت صيني يسجل رقماً قياسياً للاستكشاف في أعماق البحار..
الأثنين 31 ديسمبر 2018

شعاع نيوز/ وكالات

روبوت صيني يسجلُ رقماً قياسياً للاستكشاف في أعماقِ البحار من خلالِ الغوص تحتَ سطحِ البحر على عمقِ ستةِ كيلومتراتٍ وانجازِ عدةِ مهام.

يجتمع في معهد شنيانغ للأتمتة بالصين، فريق العلماء المسؤول عن تطوير الروبوت هايشينغ ستة الاف الذي يعمل تحت الماء واستطاع ان يسجل رقماً قياسياً وطنياً للعمق الذي تعمل فيه مركبة صينية عن بُعد.

فوفقاً لما ذكره فريق العلماء في المعهد، التابع للأكاديمية الصينية للعلوم فان الروبوت هايشينغ الذي يعني اسمه بالصينية نجمة البحر تمكن من الغوص تحت سطح البحر على عمق ستة كيلو مترات خلال أول بعثة للبحوث.

وقال تشانغ تشي فنغ وهو باحث في معهد شنيانغ:” هذه أول مركبة تحت الماء تعمل عن بعد تقوم ببنائها الصين، قادرة على الغوص لمسافة ستة الاف متر”.

ووفقا للعلماء، وبعد جهود التطوير فإن هايشينغ ستة الاف أجرى تسع غطسات في أعماق مختلفه خلال الحملة البحثية، وأكمل سلسلة من المهام تحت الماء في غضون ثلاث ساعات، بما في ذلك المراقبة في أعماق البحار والبحوث البيولوجية، وجمع عينات من التربة والمياه، ومحاكاة البحث عن الصندوق الأسود.

وقال تشانغ تشي فنغ:” قد يؤدي الكابل الذي يبلغ طوله سبعة الاف متر إلى تقلبات كبيرة في التيار الكهربائي في بعض الأحيان. لذلك قمنا بالكثير من العمل عليه، بما في ذلك خفض الجهد وتصحيحه”.

وعند عمق الفي متر، أنجز الروبوت تحت الماء جمع ثلاث مجموعات من العينات في مناطق بحرية مختلفة خلال يوم واحد، والتقط ما يصل إلى اربعمئة كيلوغرام من الصخور، منها صخرة كبيرة تزن واحد وستين كيلوغراما.

ويقول فريق العلماء ان هذه العملية تحققت أيضا من قدرات الروبوت وإمكانية الاعتماد عليه وأظهرت أن الصين حققت تقدماًفي تطوير المركبات تحت الماء والاستكشاف في أعماق البحار.


أترك تعليق

يجب عليك الدخول لترك تعليق.

  • بحث

  • آخر الأخبار