عاجل
أخر الأخبار
دون فتح الصدر ..أول عملية طبية سورية لتبديل الصمام التاجي
الأثنين 08 أكتوبر 2018

شعاع نيوز/ وكالات

 

تمكن فریق طبي وطني في مستشفى جراحة القلب الجامعي بدمشق من إجراء عملیة ناجحة تعتبر الأولى من نوعھا على مستوى البلاد، وذلك بأن تم تبدیل «صمام تاجي» عن طریق التنظیر دون إجراء أي فتح للصدر، وإنما عن طریق شق جانبي، مع تجنب الدخول في الجراحة وفتح الصدر كما یحدث في الكثیر من العملیات.

و ّبین مدیر عام مستشفى جراحة القلب الجامعي بدمشق حسام خضر أن العملیة استغرقت 3 ساعات لسیدة في عمرة الـ48 عاماً، موضحاً أن العملیة أجریت بالتنظیر دون إجراء جراحة.

وأكد الطبيب السوري أن نسبة الخطورة أقل في مثل ھذا النوع من العملیات التي تتطلب الدقة والخبرة الكافیة والإمكانات لإجرائھا، منوھاً إلى أن المریضة حالیاً تحت المراقبة لیصار إلى تخریجھا بعد عدة أیام.

وأضاف إذا كان بمقدور الكادر الطبي إجراء العملیة عن طریق التنظیر فمن غیر المعقول إجراؤھا عن طریق الجراحة وفتح الصدر، وتجنب الخطورة الكبیرة على حیاة المریض أو المریضة.

ولفت مدیر عام المستشفى إلى أن العملیة تعتبر إنجازاً طبیاً على مستوى البلاد یحسب للكوادر الوطنیة العاملة في المستشفى، ویعكس الخبرة والكفاءة التي تتمیز بھا، ما یمھد لإمكانیة إجراء مثل ھذه العملیات خلال الفترة القادمة بعد نجاح أول عملیة نوعیة، وسط وجود جمیع المستلزمات والتجھیزات اللازمة في المستشفى، علماً أن مشافي التعلیم العالي أجرت عدة عملیات نوعیة.

وبین الخضر أنھ تم إجراء ١٥٠٠ عملیة جراحة قلب مفتوح منذ بدایة العام وحتى تاریخھ بما فیھا العملیات التي تجریھا مستشفى جراحة القلب.


أترك تعليق

يجب عليك الدخول لترك تعليق.

  • بحث

  • آخر الأخبار