عاجل
أخر الأخبار
دراسة.. التوحد عند الأطفال قد تحدده فترة الحمل
الثلاثاء 13 نوفمبر 2018

وكالة شعاع نيوز / وكالات

 

 

قالت دراسة جديدة إن الأطفال الذين لا يحصلون على كمية كافية من الزنك خلال فترة وجودهم في الرحم قد يكونون أكثر عرضة للإصابة بمرض التوحد.

وما يزال العلماء لا يملكون إجابة قاطعة لما يسبب مرض التوحد، ولكن الغالبية العظمى من الأبحاث تشير إلى أن المرض سببه مزيج من “العوامل البيئية” والعيوب الجينية.

وفي الدراسة الجديدة، يقول علماء أمريكيون و ألمان: إن لديهم أدلة على أن مستويات الزنك قد تكون واحدة من العوامل البيئية المحددة التي تحفز بذور هذا الاضطراب السلوكي.

وهناك حاجة إلى المزيد من الأبحاث لتأكيد ما إذا كانت هناك علاقة سببية بين الزنك والتوحد، ولكن الفريق يقول إنه حدد رابطاً آلياً محتملاً بينهما.

ووجد الباحثون أن الزنك يقوم بتشكيل الوصلات أو “نقاط التشابك العصبي” بين خلايا الدماغ التي تتشكل خلال التطور المبكر، عن طريق آلية جزئية معقدة ترمز إلى جينات خطر التوحد.

يذكر أن الزنك يساعد في صنع خلايا وأنزيمات جديدة، ومعالجة الكربوهيدرات والدهون والبروتينات في الطعام، ويساعد أيضاً في التئام الجروح.

وتتمثل الأطعمة الغنية بالزنك في اللحوم والمحار ومنتجات الألبان مثل الجبن والخبز والحبوب.

لكن الجدير بالذكر أن فريق البحث حذر من أن هذه النتائج لا تعني بأنه يجب على النساء الحوامل أن يبدأن بتناول مكملات الزنك لمنع إصابة أطفالهن بالتوحد.


أترك تعليق

يجب عليك الدخول لترك تعليق.

  • بحث

  • آخر الأخبار