عاجل
أخر الأخبار
تقنية جديدة تتجاوز الرؤية البشرية؟!
السبت 05 يناير 2019

شعاع نيوز/ وكالات

 

 

كشفت شركة كامبريدج للاستشارات عن تقنية ديب راي للذكاء الصناعي التي تتجاوز الرؤية البشرية، مستخدمة اسلوب التعلم العميق لخلق رؤية واضحة تماما للصور التالفة او المشوشة.

قد يصعب على البعض قراءة الوقت بسهولة من ساعة مشوشة، لكن باستخدام تقنية ديب راي للذكاء الصناعي يمكن رؤية الساعة بوضوح.

تقنية تتجاوز الرؤية البشرية، تستخدم اسلوب التعليم العميق لايجاد رؤية واضحة للصور التالفة او المشوشة العاتمة.

وقال تيم انسور وهو المدير التجاري في كامبريدج للاستشارات:” لدينا كاميرا ويب مدمجة في هذا الرأس هنا، يمكنها البحث عن العناصر الموجودة خلف الزجاج حيث تدخل الصورة من الكاميرا إلى الكمبيوتر، الذي يشغل نموذج الشبكة العصبية. الصورة مشوهة جدا، وهو ما تشاهده الكاميرا ولكن إذا شغلته، تصحح الصورة”.

وعلى الرغم من أن تقنية تصحيح الصور موجودة منذ سنوات، إلا أنها تتبنى نهجا مختلفا، اذ تصنع صوراً جديدة تعتمد فقط على فهم ما يبدو عليه العالم الحقيقي. وقام الخبراء بتدريب الذكاء الاصطناعي من خلال تزويده بمساحات شاسعة من صور العالم الحقيقي، قبل وبعد تطبيق التشوهات المختلفة باستخدام ست شبكات عصبية مختلفة. فعندما يتم تطبيق الذكاء الاصطناعي على صورة مشوهة، التكنولوجيا تفترض تكوينا عن المشهد الصحيح الموجود خلف التشويه، تشبه إلى حد كبير كيف يحاول عقلنا بناء المشهد.

وقال المدير التجاري في الشركة المصنعة، تيم انسور:”الالة أساسا تقوم بصنع صورة جديدة من نقطة الصفر، مبنية على فهمها لما يبدو عليه العالم الحقيقي. فهي تقوم بعمل مشابه للعقل الباطن حيث ننظر إلى صورة مشوهة من خلال لوحة زجاجية، قد تكون مبهمة ولكن يمكننا أن نبني في أذهاننا ما نعتقد أن الصورة تبدو عليه في الجانب الآخر”.

ويعتقد الخبراء أن هناك العديد من التطبيقات لتكنولوجياتهم الجديدة اهمها التصوير الطبي الدقيق وفي صناعة السيارات، حيث تعتمد السيارات ذاتية القيادة على بيانات الكاميرا والاستشعار للتنقل بأمان بشكل مستقل.

وقال توماس كارمودي وهو رئيس قسم النقل والبنية التحتية في كامبريدج للاستشارات:”الأوساخ، الأضرار، الضباب والأمطار في الأحوال الجوية السيئة كل هذه العوامل ستعمل على تشويش صور الكاميرا المطلوبة لحاسوب السيارة لاتخاذ قرار حول مسير السيارة”.

ومن المقرر أن تعرض الشركة المصنعة تقنيتها هذا الشهر في لاس فيغاس في أكبر معرض للأدوات الاستهلاكية في العالم.


أترك تعليق

يجب عليك الدخول لترك تعليق.

  • بحث

  • آخر الأخبار