عاجل
أخر الأخبار
تقرير للصحة العالمية.. استهلاك المضادات الحيوية يؤثر سلباً على الإنسان
الثلاثاء 13 نوفمبر 2018

وكالة شعاع نيوز/ وكالات

 

 

أظهر مسح جديد لمنظمة الصحة العالمية أن استخدام المضادات الحيوية يزيد بشدة في بعض الدول، مشيراً إلى أن هناك حاجة لتحرك عاجل للحد من الاستهلاك غير الضروري لهذه الأدوية.

وبحث تقرير المنظمة للرقابة على استهلاك المضادات الحيوية استخدام هذه المواد في 65 دولة، مسجلاَ استهلاك 38.18 جرعة يومية محددة لكل ألف شخص من المضادات الحيوية في إيران و تركيا، في حين سجلت منغوليا أعلى معدل بين الدول التي شملها المسح وهي 64.41 جرعة يومية محددة لكل ألف شخص.

وأفاد التقرير أن جمع البيانات مهم لمعالجة مسألة مقاومة المضادات الحيوية والتي تمثل اتجاهاً يبعث على القلق ويجعل للبكتيريا مناعة في وجه هذه العقاقير.

وقالت مديرة إدارة الأدوية الأساسية والمنتجات الصحية بمنظمة الصحة العالمية في بيان لها “تؤكد نتائج هذا التقرير الحاجة لتحرك عاجل مثل السياسات التي لا تسمح ببيع الأدوية إلا بوصفة طبية للحد من الاستخدام غير الضروري للمضادات الحيوية”.

الجدير بالذكر أن المضادات الحيوية هي أدوية تستعمل للوقاية من عدوى الالتهابات البكتيرية وعلاجها، وهي تحدث مقاومة المضادات الحيوية عندما تغير البكتيريا نفسها استجابة لاستعمال تلك الأدوية.

لكن مقاومة المضادات الحيوية  تؤدي إلى ارتفاع التكاليف الطبية وتمديد فترة الرقود في المستشفى وزيادة معدل الوفيات وتمس حاجة العالم إلى تغيير طريقة وصف المضادات الحيوية واستعمالها، حتى في حال استحداث أدوية جديدة فإن مقاومة المضادات الحيوية ستظل تمثل تهديداً كبيراً ما لم تغيّر سلوكيات استعمال تلك الأدوية.


أترك تعليق

يجب عليك الدخول لترك تعليق.

  • بحث

  • آخر الأخبار