عاجل
أخر الأخبار
ترامب يهدد سلمان هذه المرة .. ودفع الجزية بات واجباً!
الأربعاء 03 أكتوبر 2018

شعاع نيوز/ خاص

 

 

بقلم : رنيم ددش
لم يوفر الرئيس الأمريكي منذ دخوله البيت الأبيض، مناسبة إلا واستغلها لاستنزاف السعودية بحجة أو بأخرى، فباتت كما وصفها ذات مرة بـ”البقرة الحلوب” التي تدر دولارات من شأنها سداد ديون خزينة أكبر بلد مدين في العالم فيما يبدو أن دفع الجزية بات أمراً واجباً على النظام السعودي المتستر بالمظلة الأمريكية.

الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وفي تجمع انتخابي في ساوثافن بولاية “مسيسبي” الأمريكية أطلق علانية، تهديداً جديداً طال هذه المرة الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز مخاطباً إياه “بلاجيشنا، أنت لن تتمكن من البقاء في الحكم”.

واستطرد ترامب قائلاً : “قلت صراحة للملك سلمان أنه لن يظل في الحكم لأسبوعين من دون دعم الجيش الأمريكي” موضحاً “نحن نحمي السعودية، ستقولون إنهم أغنياء… أنا أحب الملك، الملك سلمان، لكني قلت له، أيها الملك نحن نحميك، وربما لا تتمكن من البقاء لأسبوعين في الحكم من دون جيشنا، لذلك عليك أن تدفع”.

وليست المرة الأولى التي يجبر فيها ترامب النظام السعودي على دفع ما أسماه سياسيون بـ”الجزية” نظراً للخدمات التي تقدمها واشنطن لهذا النظام للبقاء في الحكم.

وأوضح ترامب أن تصرفه هذا كان بغية استخدام الضغوط على الرياض لتقوم بدورها بالضغط على منظمة الأوبك لكبح أسعار النفط العالمية مجدداً اتهاماته للمنظمة الدولية بأنها “كالمعتاد تسعى لتمزيق بقية العالم، أنا لا أحبها، ولا أحد يحبها، هم يسعون لاستغلالنا بأسعار نفط عالية، وهذا ليس جيداً، نريدهم أن يوقفوا رفع الأسعار، نريدهم أن يبدؤوا في خفض الأسعار”.

هذا ولم يشر ترامب وفق ما نقلته عنه شبكة “”أيه بي سي” الأمريكية إلى التوقيت، الذي خاطب فيه رأس النظام السعودي فيما قالت إن آخر مكالمة هاتفية كانت بين الرجلين يوم السبت الماضي والتي جاءت للحفاظ على استقرار أسعار النفط وضمان نمو الاقتصاد العالمي.

من جانبها اعتبرت وكالة الأنباء السعودية “واس” أن الملك السعودي اجتمع بمجلس وزرائه لمناقشة ما طرحه عليه الرئيس ترامب حيال منظمة الأوبك.

وأضاف ترامب أنه أخبر الملك السعودي بأنه لن يكون قادراً على الاحتفاظ بطائرته لأن بلاده ستتعرض لهجوم على حد تعبيره منوهاً بأنه قال أيضاً ” معنا أنتم في أمان تام، لكننا لانحصل في المقابل على ما يجب أن نحصل عليه”.

ويحاول ترامب كما جولته الانتخابية السابقة تحصيل المزيد من الأموال لتمويل حملته الانتخابية ضد منافسيه كما فعل أيضاً لتمويل ارسال قواته لسورية والعراق واليمن بأموال النفط السعودي فيما يستنزف خزائن النظام السعودي مقابل أي شيء ولأجل أي شيء وفق ما أكده متابعون لسياسة الولايات المتحدة.

وأكد ترامب “نحن ندعم جيوشهم لذلك دعوني أسأل: لماذا ندعم جيوش هذه الدول الغنية؟ أمر مختلف أن نقدم الدعم لدول تعيش وضعاً صعباً وخطيراً مع فظائع قد تؤدي إلى مقتل الملايين، لكن عندما تكون لديك دول غنية كالسعودية واليابان وكوريا الجنوبية فلماذا إذن ندعم جيوشها؟ لأنهم سيدفعون، المشكلة أن لا أحد طالب بذلك من قبل”.

وكان الرئيس الأمريكي قد طالب كلاً من اليابان وكوريا الجنوبية بدعم الخزانة الأمريكية والدفع مقابل ما تقدمه بلاده من دعم عسكري وسياسي لكلا البلدين.


أترك تعليق

يجب عليك الدخول لترك تعليق.

  • بحث

  • آخر الأخبار