عاجل
أخر الأخبار
تحليق أمريكي غير اعتيادي في سماء الساحل السوري
الأربعاء 28 يونيو 2017

وكالة شعاع نيوز/ الميادين

كشفت المصادر عن تسجيل حركة جوية أمريكية غير اعتيادية فوق سورية، مشيرة إلى رصد طائرة تجسس تابعة للبحرية الأمريكية من طراز “بي 8 إي”.
وأكدت المصادر أنه في الأيام الماضية نشط جمع المعلومات الاستخبارية جواً على امتداد الساحل السوري، وأوضحت أن حركة الطيران التجسسي الأمريكي غير الاعتيادية في المنطقة تؤشر إلى ترتيبات لحدث ما.
كما لفتت إلى أن الحركة الجوية تتزامن مع الاستعادة الأمريكية لأجواء ضربة مطار الشعيرات.
وفي أيلول 2016 كشف النقاب عن طائرة التجسس الأمريكية من طراز “بي 8 إي” وهي تحلق فوق سواحل سورية قبل ساعات من قيام سلاح الجو الأمريكي بقصف الجيش السوري في دير الزور يومها.
وتستخدم هذه الطائرة في عمليات السطع الجوي كما المسح البحري والمراقبة الإلكترونية، وهي قادرة على إلقاء أجهزة “سونار” محمولة وصغيرة في قعر البحار بهدف رصد القطع البحرية.
ومن اللافت أن نشاط هذه الطائرة التجسسية يترافق مع وجود طائرتين نوعيتين في الأجواء السورية من طراز RC-135V/W المخصصة لاعتراض موجات راديو العدو وتحديد أماكن الرادار ونقل المعلومات حول الأهداف المحتملة للطائرات القتالية.
وذكرت المصادر أن الحركة غير الاعتيادية للطائرات الأمريكية الثلاث سبقتها خطوة لا تقلّ غرابة، وذلك بتوجه طائرة من طراز WC 135 Constant Phoenix  نحو البحر الأسود في السادس والعشرين من الشهر الجاري انطلاقاً من قاعدة “ميدنهال” التابعة لسلاح الجو البريطاني والتي تستخدمها الطائرات العسكرية الأمريكية.
ومع أن هذه الطائرة تعنى بالأساس في رصد الانفجارات النووية وجمع معلومات حول الإشعاعات الصادرة عنها، إلا أن أهميتها تمكن أيضاً في قدرتها على حمل مجسّات ترصد مواد كيمائية في الجو بعد أسابيع من حصول أي انفجار.

 


أترك تعليق

يجب عليك الدخول لترك تعليق.