عاجل
أخر الأخبار
بتكلفة قد تصل 90 مليار دولار .. إعادة إعمار العراق ينطلق في الكويت
الأربعاء 14 فبراير 2018

وكالة شعاع نيوز/ كونا

قال أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح اليوم الأربعاء أن بلاده ستدعم العراق بملياري دولار منها مليار على شكل قروض والآخر مخصص للاستثمار مؤكدا أن “حجم الدمار الذي لحق بالعراق يتوجب اليوم الشروع في إعادة إعمار شامل لما تم تدميره من بنية تحتية ومرافق خدمية أخرى، وهو مالا يمكن للعراق تحمله منفرداً”.

 

وكالة الأنباء الكويتية التي أوردت النبأ نقلت عن أمير الكويت خلال كلمة له ضمن أعمال المؤتمر الدولي لاعادة إعمار العراق الذي تستضيفه بلاده أن “حجم الحشد الدولي الواسع على المستوى الرسمي والشعبي والقطاع الخاص، إنما يمثل اعترافا من العالم بحجم التضحيات التي تكبدها العراق وسعيا من المجتمع الدولي لمكافئته على  تلك التضحيات”.

 

من جانبها أكدت مفوضة السياسة الخارجية في الاتحاد الأوربي فيدريكا موغريني خلال كلمة لها في المؤتمر تخصيص نحو 400 مليون يورو لتقديم مساعدات للعراق لدعم جهود اعادة الإعمار، إضافة إلى المساعدات الفردية التي تتلقاها بغداد من الدول الأوربية.

 

رئيس الوزراء العراقي حيد العبادي من جانبه، شدد خلال المؤتمر على تطلع بلاده لمشاركة الدول الصديقة بما يسهم في اعادة الإعمار في العراق واقامة مشاريع استثمارية بما يعود بالمنفعة على العراقيين.

 

وكان مسؤولون عراقيون قد ذكروا الاثنين الماضي أن تكلفة اعادة الاعمار ستصل إلى 88.2 مليار دولار مع اعطاء الاسكان الأولوية العاجلة بشكل خاص فيما تحتاج بغداد لوحدها إلى نحو 22 مليار دولار.


أترك تعليق

يجب عليك الدخول لترك تعليق.