عاجل
أخر الأخبار
انتهاء رحلة المركبة الفضائية كاسيني بعد 20 عاما
الخميس 06 أبريل 2017

وكالة شعاع نيوز / وكالات

 

بعد عشرين عامًا من مغادرتها الأرض، من المقرر أن تبدأ المركبة الفضائية “كاسيني” التابعة لوكالة ناسا الفصل الأخير فى مهمتها، إذ حلقت المركبة حول كوكب زحل لمدة 13 عامًا منذ أن وصلت إلى مداره عام 2004، وساهمت فى الوصول إلى عدد من الاكتشافات الرائعة حول حلقات الكوكب وأقماره الجليدية، ولكنها الآن بدأت تفقد الوقود اللازم لاستكمال مهمتها.

وستدخل كاسيني يوم 26 أبريل المقبل من خلال فجوة غير مستكشفة للحصول على بعض المعلومات الجديدة، وستنتهى مهمة كاسيني رسميا فى 15 سبتمبر، بعد هبوط مخطط له بزحل.

و سيتم نقل البيانات من عدة أدوات حتى يتم فقدان الإشارة نهائيا، لكن خلال الأشهر التى تسبق هذه النهاية الدراماتيكية، ستقوم المركبة الفضائية بتنفيذ خطة فريدة من نوعها والقيام بمهمة جديدة كاملة، وفقا لوكالة ناسا.

وستغوص كاسيني من خلال الفجوة التى تمتد على طول 1500 ميل بين زحل وحلقاته، وقال “توماس زوربوشن” المدير المساعد لمديرية بعثة العلوم بمقر وكالة ناسا فى واشنطن: “لم تمر أى مركبة فضائية عبرهذه المنطقة الفريدة التى سنحاول عبورها بجرأة، وما سنعرفه من المدارات النهائية الجريئة سوف يزيد فهمنا لكيفية تشكيل وتطور الكواكب العملاقة، وأنظمة الكواكب فى كل مكان”.


أترك تعليق

يجب عليك الدخول لترك تعليق.