عاجل
أخر الأخبار
الهلع من S300 يدفع بنتنياهو ورئيس استخباراته للاحتماء بواشنطن
الثلاثاء 25 سبتمبر 2018

شعاع نيوز/ وكالات

 

كشفت إذاعة جيش الاحتلال الإسرائيلي، أن رئيس الموساد يوسي كوهين، يرافق رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، في زيارته إلى الولايات المتحدة، لبحث الأزمة مع موسكو عقب إسقاط الطائرة الروسية.

وأضافت الإذاعة، أن كوهين سيبحث مع مسؤولين أمريكيين قرار روسيا تسليم منظومة صواريخ s 300 الدفاعية لدمشق في غضون أسبوعين، مؤكدة أن كوهين سيوضح للجانب الأمريكي، أن القرار الروسي سيؤدي إلى زعزعة الاستقرار في المنطقة.

وتأتي تقارير رحلة نتنياهو وكوهين بعد اجتماع دام ثلاث ساعات تقريباً لمجلس الكابنيت الإسرائيلي المصغر اليوم الثلاثاء، حيث طالب نتنياهو وزراءه بالتزام الصمت حيال القضية الروسية.

وأصدر مجلس الوزراء الإسرائيلي المصغر بياناً أكد فيه، أن نتنياهو وجه تعليمات لجيشه بمواصلة التنسيق الأمني مع روسيا، وتشديد الإجراءات المتبعة ضد محاولات إيران لإقامة وجود عسكري في سورية. وأكد المجلس أنه يشارك العائلات الروسية حزنها بعد فقدان أفراد طاقم نتيجة إسقاط الطائرة الروسية وفق ما جاء في البيان.

وفي السياق ذاته، قال المدير السابق للمخابرات العسكرية الإسرائيلية عاموس يدلين على حسابه على “تويتر” اليوم إنه “إذا كان من المقرر أن يشغل الروس أنظمة إس-300 فهذا ليس جديداً، هم يشغلون إس-400 الأكثر تقدماً في سورية منذ أكثر من عامين ولم يفتحوا النار على الطائرات الإسرائيلية.. أما إذا تم تشغيل البطاريات من قبل السوريين، فإن إسرائيل سوف تعرف كيفية تضربها وسوف تتضرر سمعة أنظمة الدفاع الجوي الروسية”.

وكانت وزارة الدفاع الروسية أعلنت أن كل التصريحات بشأن إسقاط طائرة “إيل-20” نتيجة خطأ في عمل نظام “صديق-عدو” للتعرف على هوية الطائرات، ليس إلا “تخيلات هواة”.

وقال المتحدث باسم الوزارة، اللواء إيغور كوناشينكوف، للصحفيين، الخميس الماضي إن “نظام صديق-عدو هو نظام خاص لكل دولة وحدها، ونحن لا نجهز به أبداً نماذج الطائرات والمعدات العسكرية المصدّرة من روسيا في إطار التعاون العسكري الفني. وينطبق هذا تماما على أنظمة الدفاع الجوي الموردة إلى سورية”.

وأضاف: “إن نظام “صديق-عدو” المستخدم في روسيا يوحد الطائرات وأنظمة الدفاع الجوي الروسية فقط.. ولم يكن هناك أي سوابق لنقل مثل هذا النظام مع رموز التعرّف الروسية لدولة أخرى، وهذا غير ممكن”.

ومنذ اعلان الرئيس فلاديمير بوتين عن توريد منظومة S300 إلى سورية وفق اتفاقيات سابقة بين الجانبين دفعت دمشق القسم الأكبر من قيمتها، وكيان الاحتلال الصهيوني ومسؤولون خليجيون يهاجمون روسيا وسورية معتبرين ذلك أنه قد يزعزع استقرار المنطقة في وقت تجاهلوا لثمانية عقود خلت الجهات التي كانت تبث التفرقة وتنشر العنف والإرهاب في المنطقة وهي نفسها اليوم التي تعرب عن مخاوفها وفق ما صرح به سوريون لشعاع نيوز.

 


أترك تعليق

يجب عليك الدخول لترك تعليق.

  • بحث

  • آخر الأخبار