عاجل
أخر الأخبار
المنتجات السورية تغزو السوق الأردنية
الأثنين 29 أكتوبر 2018

شعاع نيوز/ وكالات

 

ذكرت مصادر أردنية أن المنتجات الزراعية السورية عادت للانتشار في أسواق المملكة وتزاحم نظيراتها المحلية والمستوردة، وذلك بعد استئناف حركة التجارة بين البلدين عبر معبر نصيب جابر.

قال نقيب تجار ومصدري الخضار والفواكه في إربد محمد قنديل:” أن هناك 6 شاحنات محملة بالفواكه تدخل يومياً الأردن عبر معبر نصيب قادمة من الأراضي السورية.

وعن أسعار الفواكه السورية، قال قنديل إن التفاح السوري من الصنف الأول يباع للمستهلك بـ80 قرشاً، فيما تراوح سعر التفاح من الصنف الثاني ما بين نصف دينار و60 قرشا.

لفت قنديل إلى أن تدفق المنتجات السورية على الأسواق الأردنية أسهم في خفض أسعار بعض المنتجات المحلية والمستوردة، نظرا لإقبال الأردنيين على شراء المنتجات السورية.

ودعا إلى ضرورة فتح باب الاستيراد لجميع المنتجات من سورية، ما سيخلق منافسة في السوق الأردنية ويؤدي إلى خفض بعض أسعار المنتجات المحلية.

بالمقابل اتسعت دائرة المناقشات في أروقة مجلس الشعب السوري للمطالبة بفرض تأشيرة دخول على الأردنيين الراغبين بزيارة دمشق من منطلق المعاملة بالمثل، وذلك كون الأردن يلزم أي مواطن سوري بالحصول على موافقة أمنية قبل الدخول إلى أراضيه،

عمار كمال، معاون وزير النقل السوري، قال: “الحقيقة بعد فتح المعبر تبين أن هناك سوء معاملة للسيارات السورية”، موضحًا أن الوزارة ستتخذ قريباً قراراً بمنع دخول السيارات الأردنية الخاصة إلى سورية.

يذكر أن معبر نصيب جابر بين سورية والأردن، كان قد أعيد فتحه في 15 أكتوبر الجاري، بعد إغلاقه لسنوات بسبب الحرب في سورية.


أترك تعليق

يجب عليك الدخول لترك تعليق.

  • بحث

  • آخر الأخبار