عاجل
أخر الأخبار
الفقمة والحيتان تغير عاداتها الغذائية في القطب الشمالي
الخميس 07 مارس 2019

شعاع نيوز/ أ.ف.ب

 

 

 

جاء في دراسة نشرت الأربعاء أن الفقمة والحيتان في القطب الشمالي مضطرة لتغيير عاداتها الغذائية بسبب الاحترار المناخي لزيادة فرصها بالصمود. وتصطاد الفقمة المطوقة والحيتان البيضاء في مناطق تكسوها الكتل الجليدية على “الواجهة الجليدية” حيث تلتقي المجلدات مع المحيط.

لكن مع الاحترار المناخي، أراد الباحثون اكتشاف كيف تتكيف هذه الحيوانات مع تغير موطنها بسبب ذوبان الجليد محللين بيانات تفصل بينها عشرين سنة. وجاء في الدراسة التي نشرتها مجلة “بايولودجي ليترز”، أن “القطب الشمالي يشكل مقياسا للتغير المناخي. فمع الوتيرة السريعة للتغيرات التي تجعل التكيف الجيني مستحيلا”، انطلق الباحثون من مبدأ ان تبدل السلوك ولا سيما على الصعيد الغذائي “سيكون الاستجابة الأولى التي يمكن رصدها في الأنظمة البيئية”.

وقد استخدم الباحثون بيانات وفرتها أجهزة ثبتت على حيتان وفقمة في فترتين منفصلتين.

فعلى صعيد الفقمة قارنوا بين بيانات 28 حيوانا تمت متابعتها بين 1996 و2003 ثم بين 2010 و2016 وعلى صعيد الحيتان البيضاء حللوا بيانات جمعت حول 18 حيوانا بين 1995 و2001 ثم 16 حيوانا من 2013 إلى 2016.

وبالاستناد إلى هذه البيانات كان النوعان قبل عشرين عاما يمضيان نصف وقتهما بحثا عن الغذاء على الواجهات الجليدية مع نظام غذائي تهيمن عليه سمكة القد القطبية.

إلا أن الفقمة المطوقة باتت تمضي “وقتا أكبر بكثير قرب الواجهات الجليدية” فيما انتقلت الحيتان البيضاء للصيد في أماكن أخرى.

وأشارت الدراسة إلى أن الحيتان البيضاء “تصطاد في منطقة أوسع وتمضي وقتا أقل قرب المجلدات ووقتا أكبر في المضائق” الجليدية.

ويعتبر الباحثون أن هذه الحيتان غيرت نظامها الغذائي مستفيدة من وصول أنواع جديدة من الأسماك دفعها نحو الشمال احترار مياه المحيطات.

ويرى هؤلاء أن “المرونة” الظاهرة لدى الحيتان حيال تحول موطنها “تحسن فرصها للتكيف مع الاحترار المناخي”.

في المقابل “يبدو ان الواجهات الجليدية تشكل ملجأ للفقمة المطوقة” التي تحافظ على نظامها الغذائي وهي مضطرة تاليا لتخصيص مزيد من الوقت للبحث عن القوت “ما يعكس قدرة محدودة على التكيف والصمود”.

وحذرت الدراسة من أن “الأنواع غير القادرة على التكيف ستتراجع إلى حد الاندثار ربما عندما تتقلص الملاجئ التي يمكنها الانتقال إليها للاستمرار”.


أترك تعليق

يجب عليك الدخول لترك تعليق.

  • بحث

  • آخر الأخبار