عاجل
أخر الأخبار
العاصمة الاردنية تحتضن لقاءات بين ممثلين عن الكيان الاسرائيلي وروسيا والولايات المتحدة
الخميس 10 أغسطس 2017

وكالة شعاع نيوز / وكالات

 

كشفت صحيفة “هارتس” الاسرائيلية، أن العاصمة الاردنية عمان احتضنت لقاءات بين ممثلين عن الكيان الإسرائيلي وروسيا والولايات المتحدة للاتفاق على وقف إطلاق النار في جنوب سورية.

وبحسب ما ذكرته هآرتس فإن اللقاءات تمت في العاصمة الأردنية عمّان وعاصمة أوروبية لم تسمها، وقد جرت هذه اللقاءات السرية في بداية تموز/ الماضي، مضيفة أن اللقاءات تمت قبل بضعة أيام من إعلان روسيا والولايات المتحدة الأمريكية اتفاق لوقف إطلاق النار في سورية، في وقت عرضت إسرائيل تحفظاتها على بعض نقاط الاتفاق خاصة أنه لا يؤكد على عدم ضرورة إخراج القوات الإيرانية من الأراضي السورية.

وشارك في هذه المباحثات، دبلوماسيون كبار وجهات أمنية عالية المستوى بالاضافة طاقم اسرائيلي كان يتألف من مسؤولين في وزارة الخارجية ووزارة الأمن والموساد والجيش، في حين ترأس الطاقم الأمريكي مبعوث الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لشؤون سورية والتحالف الدولي ضد داعش مايكل راتني، وبريت ماكغورك. أما الطاقم الروسي فقد كان يترأسه مبعوث الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لشؤون سورية، ألكسندر لافرينتييف.

وقالت “هآرتس” أن إسرائيل حذرت الروس والأمريكيين في لقاءات الأردن وأوروبا من أن عدم مغادرة إيران لسورية من شأنه أن يحولها إلى قاعدة صواريخ تهدد إسرائيل والأردن، بشكل مماثل للوضع في لبنان وقطاع غزة.

ونقلت “هآرتس “عن مسؤول إسرائيلي قوله إن خيبة الأمل كانت نابعة من حقيقة أن الاتفاق لم يأت على ذكر إيران أو حزب الله، وإنما تطرق بشكل ضبابي إلى الحاجة لمنع دخول جهات مسلحة إلى داخل المنطقة العازلة على الحدود بين سورية وبين الأردن وإسرائيل. كما لم يتضمن الاتفاق أي تطرق للتواجد الإيراني في باقي أنحاء سورية.


أترك تعليق

يجب عليك الدخول لترك تعليق.