عاجل
أخر الأخبار
الدول الضامنة تتفق على أسس عمل لجنة الدستور السورية
الأربعاء 19 ديسمبر 2018

شعاع نيوز/ سبوتنيك

 

 

اتفقت كل من روسيا وتركيا وايران على  وضع اسس رئيسية لعمل اللجنة الدستورية السورية.  وجاء في البيان الختامي لاجتماع الدول الضامنة في جنيف: “الاطراف اتفقت على بذل جهود تهدف لعقد اول جلسة للجنة الدستورية في جنيف مطلع العام المقبل”.

وأكد البيان، الذي تلاه وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، أن روسيا وتركيا وإيران قدمت إلى مبعوث الأمم المتحدة الخاص لسورية ستافان دي مستورا   “نتائج إيجابية للمشاورات مع الأطراف السورية حول تشكيل اللجنة الدستورية”.

هذا وكان قد عقد وزراء خارجية روسيا وتركيا وإيران اليوم الثلاثاء، اجتماعا في جنيف، لبحث التسوية السياسية للأزمة السورية، مع التركيز على تشكيل اللجنة الدستورية.

دي ميستورا: العمل على تشكيل اللجنة الدستورية لم يكتمل بعد
وأعلن المبعوث الأممي الى سوريا، ستافان دي ميستورا، اليوم الثلاثاء، أن العمل على تشكيل اللجنة الدستورية السورية لم يكتمل بعد، مشيرا الى أنه سيُجري مباحثات مع الأمين العام للأمم المتحدة يوم 20 كانون الأول/ديسمبر.

وجاء في بيان المبعوث عقب لقاء وزراء خارجية الدول الضامنة لعملية أستانا : “المبعوث الأممي يرى أنه لا يزال هناك طريق طويل يتعين قطعه في ماراثون الجهود الرامية إلى جمع المكونات اللازمة للجنة دستورية موثوقة ومتوازنة وشاملة تحت رعاية الأمم المتحدة في جنيف، وإدراج الرؤساء لاتفاق متوازن وإنشاء مشروع (الدستور)”.

وتابع: “اتفقت الأطراف على بذلك الجهود الرامية لعقد الاجتماع الأول للجنة الدستورية في جنيف بداية العام المقبل”.

كما أشار دي ميستورا إلى أن المبعوث الأممي الجديد لسورية، غير بيدرسن، سيتسلم مهام منصبه أوائل العام القادم، حيث قال: “المبعوث الأممي الجديد سيكون هنا يوم 7 كانون الثاني/ يناير”.


أترك تعليق

يجب عليك الدخول لترك تعليق.

  • بحث

  • آخر الأخبار