عاجل
أخر الأخبار
البنتاغون يحذر النظام السعودي من التمادي بحربه على اليمن .. ما الذي يجري؟
الثلاثاء 28 أغسطس 2018

شعاع نيوز/ CNN

 

كشفت شبكة التلفزة الأمريكية “CNN” أن وزارة الدفاع الأمريكية البنتاغون وجهت تحذيراً للسعودية بتخفيض الدعم العسكري والاستخباري لحربها ضد اليمن في أعقاب قصفهم حافلة مدرسية أوائل الشهر الجاري الأمر الذي أسفر عن مقتل 40 طفلاً.

وقالت “CNN” إن مصدرين “مطلعين بشكل مباشر على موقف البنتاغون” أشارا إلى أن الإحباط يتزايد في وزارة الدفاع وإن الوزير جيمس ماتيس والجنرال جوزيف فوتيل قائد عمليات الجيش الأمريكية في الشرق الأوسط يشعران بالقلق من دعم بلادهما لحملة السعودية في اليمن والتي تسببت بقتل عدد كبير من المدنيين.

وكان حقوقيون وأعضاء كونغرس وشخصيات في الأمم المتحدة أعربوا عن قلقهم من ممارسات السعودية على مدى أشهر ماضية ومن الغارات الأخيرة التي تسببت بمقتل العديد من المدنيين. وقال مسؤول أمريكي إن البنتاغون والخارجية بعثا برسالة مباشرة للسعودية، أنه “في أي مرحلة كفى ستعني كفى” لوضع حد لعدد الضحايا المدنيين.

وأشارت الشبكة إلى أن الرئيس دونالد ترامب من غير الواضح ما إذا كان سيقبل بخفض الدعم المقدم من بلاده حالياً والمتمثل بإعادة تزويد الطائرات السعودية في الجو بالوقود فضلاً عن الدعم الاستخباراتي.

وسبق للمسؤولين الأمريكيين الطلب من السعوديين “تحسين العمليات العسكرية وإجراءات التحالف في اليمن لتقليل عدد الضحايا المدنيين” لكن الشبكة قالت إن “المسؤولين يعتقدون أن الجهد غير فعال”.

ولفتت إلى أن وزير الدفاع الأمريكي صب تركيزه على الوضع في اليمن منذ غارة السعودية التي تسببت في قتل الأطفال بحافلة مدرسية، خاصة أن السلاح الذي استخدم فيها كان عبارة عن قنبلة موجهة بالليزر أمريكية الصنع من إنتاج شركة لوكهيد مارتن وتبلغ زنتها 227 كيلوغراماً.

وبعد هذه الغارة، قال وزير الدفاع الأمريكي جيمس ماتيس للصحفيين إنه أرسل جنرالاً أمريكياً كبيراً للحديث مع السعوديين حول ما حدث في الغارة، وأصبح من الواضح أن المسؤولين العسكريين الأمريكيين حصلوا على تصريح من ماتيس لاتباع نهج أكثر شدة مع السعوديين.

وأجرى الجنرال الأمريكي مايكل غاريت لقاءات مع قيادات سعودية في 12 أغسطس/ آب، لكن الاجتماعات لم تكن اعتيادية لنقل رسالة صارمة.

وقالت ريبيكا ريبارتش، المتحدثة باسم وزارة الدفاع الأمريكية إن “الأحداث الأخيرة فرضت على قادة الجيش الأمريكي أن الموقف يتطلب تذكيراً خاصاً وتأكيداً رسمياً خلال زيارة غاريت”.

وأضافت أن “الجنرال غاريت نقل رسالة بشأن الاهتمام بواقعة الضحايا المدنيين التي حدثت مؤخراً ونيابة عن الحكومة الأمريكية، واصل المطالبة بإجراء تحقيق شامل وسريع، والتأكيد على تقليل عدد الضحايا المدنيين”.

وكان خبراء بحقوق الإنسان في الأمم المتحدة اليوم الثلاثاء قالوا إن الضربات الجوية التي شنها التحالف بقيادة السعودية في اليمن تسببت بخسائر شديدة في الأرواح بين المدنيين وبعضها قد يعدّ جرائم حرب.

وأضافوا أن قوات التحالف فرضت قيوداً شديدةً على موانئ البحر الأحمر ومطار صنعاء ما حرم اليمنيين من إمدادات حيوية وهو ما قد يمثل أيضاً جرائم دولية.


أترك تعليق

يجب عليك الدخول لترك تعليق.