عاجل
أخر الأخبار
إدارة ترامب تعتزم تزويد السعودية بأنظمة توجيه عسكرية فما هي؟
الأربعاء 12 أبريل 2017

وكالة شعاع نيوز/ نيوزويك

نشر موقع “نيوز ويك” مقال له  يوم الأربعاء (12 أبريل 2017) بقلم الكاتب “مايكل بوسنر” تحت عنوان “ استئناف مبيعات السلاح إلى السعودية يفشل اختبار تيلرسون”.

وتطرّق الكاتب في مقاله إلى جملة من المواقف التي إتخذتها الإدارة الأمريكية في الأسابيع الأخيرة ومن بينها موافقتها على بيع طائرات مقاتلة من طراز F-16 إلى البحرين، وترحيبها الحار بالرئيس المصري عبد الفتاح السيسي لدى زيارته للبيت الأبيض.

استخدمت الرياض هذه الصواريخ لقتل اليمنيين والسوريين والعراقيين

وأشار الكاتب إلى أن الإدارة الأمريكية “مستعدة لإخطار مجلس الشيوخ باعتزامها بيع أسلحة جديدة إلى المملكة العربية السعودية” وعلى العكس من قرار إدارة أوباما في ديسمبر،  الذي أوقف بسبب الهجمات السعودية على المدنيين في اليمن.

و أوضح أن هذه التحركات، التي “تتجاهل انتهاكات حقوق الإنسان التي تحدث في تلك البلدان، لا تستوفي المعيار الذي صاغه وزير الخارجية ريكس تيلرسون في جلسة ترشيحه للمنصب في شهر يناير الماضي”.

وأكّد بوسنر على أن مبيعات الأسلحة إلى المملكة العربية السعودية والبحرين والاحتضان غير المشروط للسيسي “تتعارض مع هدف تحسين الظروف للشعوب في تلك البلدان”.

السعودية تستخدم ترسانة الأسلحة التي تشتريها لقتل الأطفال في اليمن وسورية والعراق

 

وفيما يتعلق بالسعودية أوضح الكاتب بأن الاختبار هناك هو في “كيفية استخدام المملكة العربية السعودية لأسلحتنا، وما هي الخطوات التي تتخذها حكومتها لحماية المدنيين المتضررين من العمليات العسكرية”.


أترك تعليق

يجب عليك الدخول لترك تعليق.