عاجل
أخر الأخبار
أحدث القرارت اللبنانية بحق السوريين في بيروت
الأربعاء 26 سبتمبر 2018

وكالة شعاع نيوز/ وكالات

 

 

 

أحدث قرارات منعٍ للسوريين في لبنان..

منعت السلطات اللبنانية سائقي السيارات العمومية السوريين من نقل المسافرين السوريين إلى المحافظات السورية وكذلك إلى مطار”رفيق الحريري” الدولي في بيروت، وحصر توصيل السوريين إلى المطار عبر سيارات الأجرة اللبنانية فقط.

 

مواقع إلكترونية نقلت عن مصدر في رئاسة الجالية السورية في لبنان أن “حركة الركاب في مطار بيروت قد ازدادت بنسبة 183-20% خلال الأعوام الماضية من الأزمة”، وذلك لاعتماد السوريين خلال سنوات الحرب على مطارات لبنان للسفر خارجاً، بعد العقوبات التي فرضت على سورية وتوقف حركة بعض شركات الطيران العالمية والعربية، ماحقق  أموالاً طائلة من عائدات النقل والسياحة والخدمات لمطار بيروت وتنشيط حركة السفر عبره.

 

أما بالنسبة للأجرة فقد تناقل الحديث أيضاً بعض السائقين السوريين الذين اعتبروا أن هذا القرار سيفرض على االسائقين دفع ربع أجرة الراكب السوري من دمشق إلى بيروت للسائق اللبناني حتى ينقله إلى أرض المطار ولمسافة لاتتجاوز أحياناً كيلو متراً واحد، ما يرتب أعباء على السوريين المسافرين (مغادرين وقادمين) وخاصةً أن أغلبهم يحملون أمتعة كثيرة وأحياناً برفقة عوائلهم.

وتصل تكلفة النقل من دمشق إلى مطار بيروت وبالعكس عبر سيارات خاصة حوال 100 دولار أمريكي.

 

عام كامل على بدء المشكلة

مشكلة سائقي الأجرة في مطار بيروت بدأت منذ عام، حين صدر قرار من وزير الأشغال العامة والنقل اللبناني يوسف فنيانوس آنذاك بتنظيم عمل سيارات الأجرة و “تحديد آلية عمل السيارات العموميّة في مطار بيروت الدوليّ”، هدف هذا القرار بحسب الجهة التي أصدرته، “تنظيم دخول وخروج كلّ السيارات العموميّة من وإلى المطار”.

آليات تنفيذ مضمون القرار تطورت فبعد أن كان القرار يقضي بمنع السيارات من الركن أمام مدخل المطار، أصبح بعضها يمنع من الدخول إلى حرم المطار أيضاً، فسطرت بعض الضبوط  بحق السائقين الذين توقفوا أمام باب المطار ليقلوا الركاب.

 

ماهو موقف دمشق؟

العلاقات الدبلوماسية السورية اللبنانية جيدة وخاصة، بعد وقوف لبنان بجانب سورية في أزمتها وتخلي دول عربية عنها.. لكن وحول بعض القرارت اللبنانية بحق المهجرين السوريين وسوء معاملتهم على الحدود صرح رئيس مجلس الوزراء المهندس عماد خميس أنه “لا يكتفى بالمعاملة بالمثل، ويتابع هذا الموضوع مع وزارة الخارجية والداخلية وتم تذليل الكثير من العقبات في هذا الموضوع”.

 

 


أترك تعليق

يجب عليك الدخول لترك تعليق.